في هذه المقالة سأحاول تلخيص خدمات الإنترنت المختلفة في بريطانيا، أسعارها ومميزاتها، تعريفاً للمواطن الليبي بكيفية معيشة المواطن في الأمم المتقدّمة، ودعوة إلى تحسين خدمات الإنترنت في ليبيا، ومطالبة بأن يكون الإنترنت حقا من الحقوق الرئيسية للمواطن.

الصورة الأولى توضح أسعار أهم مزودي خدمات الـ broadband في بريطانيا، وهي أكثر الخدمات استخداماً في البيوت.

تتميز هذه الخدمة بالسرعة العالية، وبإمكانية التحميل الكبيرة جدّا، وتتطلب الخدمة فقط توفّر خط هاتف أرضي.

هذه مُجرد عيّنة من نوعيّة الخدمات المتوفرة.

يُذكر أنّ الأغلبية السّاحقة، إن لم تكن المطلقة، من هذه الخدمات تتمتع بإمكانية التحميل اللامحدودة. بالإضافة إلى أنّ السرعات تترواح في أقصاها من 14 ميجابايت وتصل إلى 60 ميجابايت! أي ليس هناك حد على الجيجات الممكن تحميلها شهرياً. بالإضافة إلى المميزات الأخرى المذكورة أعلاه كالمكالمات المجانية ونحوه. (إضغط هنا لتصفح المزيد)

النوع الثاني من الخدمات الذي أود ذكره هو ما يعرف بالـ mobile broadband أو الإنترنت المحمُول، والأجهزة المُستخدمة لتشغيله هي عبارة عن مودم usb كالموجود في الصورة هُنا. وهو يشبه ذاك المستعمل في الواي ماكس (الشبه الوحيد هُو الشكل في اعتقادي شخصيا).

هذا النوع يتميز بإمكانية التنقل به في أي مكان مع توفر التغطية في أغلب الأماكن على مدار الساعة. لا يُستعمل هذا النوع عادة في المنازل. وإنما يستعمل غالباً من قبل الناس كثيري التنقل، مثل رجال الأعمال الذين لايمكنهم الاستغناء عن الإنترنت أي لحظة من النهار. يُستخدم أيضاً في الأماكن التي لا تتوفر فيها البنية التحتية لتشغيل الخدمات الأخرى، أي بصريح العبارة هُو خدمة ثانويّة تستخدم لظروف استثنائية طارئة في مجملها.

ولكن لنتعرف أكثر على الخدمات المتوفّرة في الصورة التالية والجدول الذي يليها (إضغط هنا لتصفح المزيد)

 

وبالنهاية، حاولتُ في هذه التجميعة البسيطة أن أفتح عين المواطن الليبي على الخدمات العالمية للإنترنت، وأن أبين لوزير الاتصالات على أننا على اطلاع بما يجري في عالم الاتصالات، فلن تنفع محاولات تغطية عين الشمس بغربال بعد اليوم.

عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه”.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أصلحوا وأحسنوا إن الله يحب المحسنين. رواه أبو داود.

التصنيفات: مقالات, هام

تعليقات 6 حتى الأن.

  1. يقول Bushra Ahmed:

    كم يستفزني استخفاف المسئولين بعقولنا … والذي يستفزني أكثر ما تسمعه من بعض الناس كأن يقال لك : (تي احمدوا ربكم كنتوا تقدروا حتى تتنفسوا انتم..!! ) ..الموضوع مختصر ومفيد..أطلعت من خلاله على الفرق الكبير والمخجل بيننا وبينهم .. بارك الله فيك أخي الكريم وإن شاء الله توصل فكرتك ..

  2. يقول Akram Shelmani:

    سرعة ضعيفة و خدمة تعبانة و يجملوا علينا لما خلوه 30 دينار

  3. يقول بدرالدين الطروق:

    منور عالموضوع الرائع يا انس

  4. يقول ÉJ Ñøvã:

    خدمات هدي اشبه للخيال بأنها تكون في ليبيا من كترت الناس زي جماعة الوي ماكس -_-

  5. يقول Mohamed Alhdie:

    اسعار البروباند المنزلى اللى يشبه adsl عندنا جدا معقوله … والخدمات وتحميل مش محدود كلها ميزات .
    بس ما ننسوش البنيه التحتيه اللى عندهم اهم شئ ساعد فى ان تكون هكى الخدمات ..والاهم من هدا ان اغلب السيرفرات هيا ف بريطانيا وامريكا وهدا يساعد اكتر فى ان تكون الخدمات بالشكل هدا .

اتــرك تعليقاً



− 3 = 6